المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اصول وانساب قبائل حرب بالحجاز مابين الحرمين الشريفين


محمد بن فهد العوفي
23-06-2011, 04:38 AM
(( الأحلاف في قبائل حرب في كتب النسابة والمؤرخين قديماً وحديثاً ))

ثمة قبائل جاورت الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ونزلت بالقرب من المسالك والأودية المؤدية إلى المدينة المنورة وقد ملأت باديتها وريفها فيما يسمى قبائل مابين الحرمين وقال تعالى ( ماكان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب ) فليس بوسعنا تجاهل أوتناسي وجود القبائل التي ناصرت الرسول صلى الله عليه وسلم وتقترب من المدينة النبوية الطاهرة وأبرزها القبائل العدنانية التي أندمجت في مسمى ( قبائل حرب ) والذين يعتبرون اليوم ضمن مجتمع مملكتنا الحبيبة وذوي كثافة عديدة من السكان وقد أكد المؤرخين ا ن ظمن قبائل حرب اليوم قبائل اختفت أسمائها الأولى واندرج معها مثل : بنو غفار , جهينة , كنانة , سليم , مزينة , باهلة , هذيل , غطفان , بني عبس , الأنصار , والهاشميون من قريش وهم ( الحسينيون والحسنيون والجعافرة )

ومن الكتب التي أكدت اختلاف أنساب قبائل حرب كالتالي :
1- رسائل ومسائل في الأنساب للبلادي ج 5/1426 هـ قال حرب ينتمي إليها حلفاً أشراف وقبائل أخرى من هنود وصعايدة وموالي , كلٌ يقول حربي .

2- نسب حرب للبلادي ص 195يقول اندمج كثير من الأجناس في قبيلة حرب فمنهم من جاء حاجاً فتخلف ومنهم من جاء من القبائل الأخرى وفصل عن هذه الأحلاف في كتابه وبإمكان القاري الرجوع إليه .

3- فصول من تاريخ حرب فايز بن موسى قال لايدخل فيما ذكر الهمداني عن حرب ما يتعلق بأنساب القبائل الأخرى التي دخلت في حرب وأصبحت بطون منها بالحلف الذي يلحق بها ما يلحق بالنسب ص 123

4- تعريفات وإشارات ص66 فايز بن موسى أشار إلى أنه لا تخلو قبائل العرب من التحالفات وهي بذلك تشبه قبائل حرب والد واسر ومطير التي فيها القحطاني والعدناني بالرجوع لمصادر قديمة في الأنساب .

5- بنو سليم , عبد القدوس الأنصاري قال بنو حرب الذين في الحجاز مختلف في نسبهم ؟

6- معجم قبائل العرب , عمر كحالة قال حرب قبيلة أكثرها من العدنانية وهي غير متحدررة من سلالة واحدة بل مجموعة أحلاف .

7- ملامح من تاريخ حرب , د/ مبارك المعبدي قال إن قبيلة حرب قحطا نية النسب ولكنها امتزجت بفروع عدنانية بطريقة الأحلاف وأشار إلى قول الأستاذ علي بن حسن العبادي رئيس نادي الطائف الأدبي إن قبيلة حرب كلها قحطا نية وفيها خمسة فخوذ عدنانية واعتقد أنه يقصد مزينة , الأحامدة , التراجمة , ولد محمد , مخلف ولكن المؤرخين ذكرو أكثر من هذه القبائل مع حرب ومنهم :
أ‌- عبد الله بن عبار
ب‌- في كتابه – أصدق الدلائل في نسب بني وائل
( عن بعض فروع عنزة المحالفة مع حرب )
ت‌- محمد سليمان الطيب موسوعة القبائل العربية
ج- معيض الخياري أنساب بني رشيد العبسية
د- فايز موسى البد راني وثائق تاريخية من المدينة المنورة وادي الفروع ذكر فروع محالفة لقبائل حرب
هـ - البلادي نسب حرب
وجميع هؤلاء المؤرخين ذكرو فروع من قبائلهم ضمن حرب أو وجود أحلاف معها

8- الرحلة اليمانية , للشريف ألبركاتي جعل قبيلة حرب من عدة فروع تعود فروعها للعدنانية سلالة إسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام

9- أنساب القبائل العربية , فرحان عبد العزيز الفرحان المسلط / قبيلة حرب من العدنانيين وهي غير متحدرة من سلالة واحدة كما هو معلوم بل هي مجموعة أحلاف يدخل فيها كثير من العناصر المختلفة في النسب .

10- كنز الأنساب ومجمع الآداب , حمد الحقيل أشار إلى أن حرب مختلف فيها بين العرب وأنها لا تُعزى لقبيلة بعينها .

11- عشائر الشام , وصفي زكريا أشار إلى إن حرب عدنانية .

12- أنساب العرب , سمير قطب قال حرب قبيلة كبيرة من مجموعة أحلاف يدخل فيها كثير من العناصر العربية التي يبعد بعضها عن بعض في النسب وهم بطون كثيرة .

13- الأخبار الغريبة في ذكر ماوقع في طيبة الحبيبة , السيد جعفر المدني وهو إمام وخطيب المسجد النبوي قال حرب طائفة لا تعرف من مَنْ و ولا يعرف أميرها .

14- هجرة القبائل العربية إلى وادي النيل , ضرار صالح ضرار قال حرب من القبائل العربية الكبيرة الكثيرة العدد وهي تنحدر من عدة جدود كلها من العدنانية .

15- شمال الحجاز , د/ حمود القثامي قال حرب من بني هلال وهي قبائل كثيرة .

16- تاريخ وادي الفرع , محمد البليهشي أشار إن حرب من العدنانية كما ذكر الشريف البركاني في رحلته .

17- قال علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر رحمه وقد قطع لسان كل خطيب قبيلة حرب في الحجاز ونجد خولا نية من قضاعة وبها فروع عدنانية مثل مزينة وسليم .

18- منائح الكرام في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم ( علي تاج الدين السنجاري 1075-1125هــ ) تحقيق ملك محمد خياط قال حرب من قبائل مذحج منازلهم حول عسفان نزلوها من عام 816هــ , وفي قول أختلف في قبيلة حرب هل هي يمانية أو عدنانية - التعليق من المحقق .

19- مجلة العرب أبحاث نشرت عام 1415- 1416-1417 للهجرة للأستاذ / راشد حمدان الأحيوي و أشار إلى إن حرب قحطا نية وتحتوي على قبائل عدنانية محالفة وجلها من بني سليم وقال : مايفسر علاقة الولاء والطاعة والصلة القوية والعاطفة الحميدة بين قبيلتي حرب وعتيبة , هي إنها تعود إلى وحدة النسب وذلك لوجود بطون كثيرة من سليم بن منصور مع حرب وهم أخوة عتيبة من هوازن بن منصور ولكن الناس نسيت ذلك .

20- صحيفة الجزيرة السعودية ,
عدد 8780--- 8787--- 8794-8801---8808---8815---8822---8829---8836---8843--- وهي مقالات للشيخ أبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وقد الف في أكاذيب الهمداني بما أسماه ( النمير العذب في تاريخ حرب ) ويعتبر الظاهري والجاسر من علماء التاريخ والنسب وهما من أنزه وأدق العلماء في عصرنا

21 - بعض المؤرخين الذين أكدوا أن قبيلة حرب من بني هلال العدنانية :

ابن حزم الأندلسي الحمداني السويد البغدادي
ابن خلدون الحضرمي القلقشندى الشريف ألبركاتي .... وغيرهم

ومن المؤرخين الذين قالوا : حرب في عدة أحلاف ولكن جذم القبيلة الأصلي من خولان من قضاعة من اليمن ومنهم
الأصلي من خولان من قضاعة من اليمن ومنهم :

سلطان السد حان تركي مطلق العتيبي عبد الله فرج الزامل
عبد الباسط بدر عبد القدوس الأنصاري هزاع عيد ألشمري..
عبدالرحمن الخالدي مبارك محمد المعبدي عبد الرحمن المغيري اللامي
مساعد مسلم المزيني حمود القثامي عبد الله بن عبار العنزي
اشكيب ارسلان حماد السالمي غازي التمام الجعفري

22-- موسوعة القبائل العربية -- محمد سليمان الطيب (ج5 ) قال : انظم إلى حرب جميع من له صولة وجولة في بادية الحجاز من سليم ومزينة وغيرهم وغدت هيبتها عظيمة وشوكتها جسيمة وقد أجتمع فيها بأس القبائل كلها فأشتهر أمرها عند السلاطين وأصبحت لاتضاهيها قبيلة وقد أورد المثل المتداول ( إذا أضعت نسبك فمن حرب ) ( ومن تغرب تحرب )

23-- التحفة الذهبية في أنساب الجزيرة العربية – إبراهيم الشريفي قال : حرب قبيلة عربية عظيمة الشأن تنسب إلى حرب بن هلال العدنانية .

24—موسوعة أنساب العرب - عبد الحكيم الوائلي , قال: حرب أكثرها من العدنانية وهي غير منحدرة من سلالة واحدة بل هي مجموعة أحلاف .

25—الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر - محمد البسام التميمي – تحقيق سعود العجيمي قال : حرب قاتلت القبائل العدنانية وسكنت كثير من مساكنها مما اضطر بعضها إلى محالفة حرب والاستقرار معها .

26- مزينة في الجاهلية والإسلام , مساعد مسلم البهيمة المزيني قال : لما قامت الدولة العباسية رأت منها ضعفاً عن عرب الحجاز كلها مما أدى إلى تحالف القبائل ولجوئها إلى بعضها ومنها القبائل التي دخلت مع حرب إلى الآن .

27- المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب - عبد الرحمن اللامي الطائي - وقد صنف حرب ضمن القبائل المتخلف فيهم من العرب .
وقال : حرب من أهل الحجاز , ولم يعزهم إلى قبيلة ,وأما بني سالم فترجع أكثر بطونهم إلى قيس عيلان

28 - زهرة الأدب في معرفة أنساب ومفاخر العرب - حمد الحقيل - قال : حرب بطن من هلال بن عامر .

29--* نهاية الأرب بعرفة أنساب العرب – للقلقشندى – أشار إلى حرب من بني هلال – وأن بني سالم من الخزرج الأنصار

30- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار – أبن فضل الله العمري - حرب من عرب الحجاز- ولم يعزهم إلى قبيلة بعينها

31- كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب – للأمام السيوطي ( ت911) أشار إلى السالمي : نسبه إلى بني سالم بطن من الأنصار .

</b></i>